دلول على كرسي الأعتراف |~ - الصفحة 5 - منتديات غلا روحي
قديم منذ /11-04-2014, 07:52 AM   #29

قلمٌ بلا ورقة ~
 
الصورة الرمزية دلـول

 

دلـول غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 19547
  info تسجيليّ arrow Jun 2014
  info عُمريّ arrow 30
  info مَلآذيّ arrow هناك حيث تتربع أشجار الزيتون، تغني لحن الحرية مع كل نسيم يداعب أغصانها .. ~
  info مُشآركاتيّ arrow 1,817
  info حلالي arrow 84
  info قوة عطآئي arrow دلـول || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 4

احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك،
إذا سأَلت فاسأَل الله،
وإذا استعنت فاستعن بالله،

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~






، ،
/
،
وردة . .
،
الوطن ليس رقعة جغرافية انتمي إليها ...
ماذا يعني لكَ الوطن ...؟

فعلاً. .. ليس الوطن تلك الرقعة الجغرافية التي خط حدودها سايكس اللعين وبيكو النجس، تحت معاهدة وخطة سايكس بيكو القذرة، نعم ليس الوطن تلك الحدود التي خطها هؤلاء، بل الوطن هو ما حد من الشمال بفرنسا واليونان وروسيا، ومن الشرق الصين وأطراف الهند الشرقية، ومن الجنوب الكونغو الديموقراطية الأفريقية، ومن الغرب الأطلسي . . الوطن هو ما تداخلت الروح في فيافيه وجباله وأشجاره وأنهاره وجدبه وسهوله وهضابه، هي تلك الكتلة الأرضية التي يدين فوقها الجميع بدين واحد، يجمعهم كعضدٍ لا يصيبه شد عضل إلا إذ إختل التوازن في أي بقعة فيها، فتتسارع الأيدي لها لتليينها !.
،
الوطن هو حيث رائحة الخبز تفوح صباحاً، والغداء الشعبي يعم مساءً، ليس فيه قومية عربية ولا أفريقية، ولا دول المغرب ولا الخليج ولا دول شرق أسيا، بل هو الكتلة الموحدة الشاملة.
،
يعلم الغرب سر الوطن من كتبنا التي سلبوها من تلك المكتبات، بعد أن كانوا سكارى حثالة، يعيشون حياة بهيمية، بعد أن كانت أكواخهم دولهم، وأراضيهم الخاصة وطنهم، ونسائهم ليسوا إلا خرافاً يتملكوهن، بدأوا يعلمون حقيقة الحدود التي وجب عليهم حمايتها، والوطن الأوحد الكبير، فحموا بسياستهم الخبيثة أو بمعاهداتهم اللئيمة مع الدولة العثمانية الأخيرة،كـ فرنسا وحق إمتياز تجارتها في البحار العثمانية، وألمانيا، وحق تجارتها البرية، كانوا حلفاء معها، ثم ما أن وجدوا الضعف قد دب فيها، في ذات أثناء طعنها من ظهرها جند الدولة الصفوية، وآخر في شبة الجزيرة، ضحكوا على شاربه ولحيته الكثة، بعد أن أضرموا نار القومية في ذهنة، بدولة قومية عربية موحدة مشتركة تمتد من اليمن إلى حمص ومن البحر إلى الخليج، قايض بتلك الدولة القطميرية، الدولة العظمى الموحدة، وأثاروا الفتنة بينه وبين الأتراك في ذلك، ثم نالوا من عقلية الشعوب، وإستغلوا الفرقة العرقية، ومبدأ "فرق تسد"، ثم فككوا بحسب العرق، فككوا بحسب اللغة، ليتسائل السائل كيف؟ وكانت موحدة؟ كيف أقنعوا تلك الدول بالتفكك بعد أن كانت موحدة؟ ليأتي الجواب الحاد كالسيف، لا تسيطر دولة إستعمارية على رقعة معينة إلا أن تسيطر غيرها بجوارها ولا بأس عليها أن تسيطر هي على ما بعدها، فكان كذلك، مصر لبريطانيا، ولا تسيطر على ليبيا فهي لإيطاليا، حتى إذا ما إستقلت مصر عن بريطانيا، لا يحارب جند مصر في ليبيا، فهي أرض أخرى ومحتلها دولة إستعمارية أخرى لا نريد أن نحاربها، فإذا ما كانت بريطانيا هي المحتلة لليبيا، شعر جند مصر أن الواجب لم ينتهي إلا بجلاء بريطانيا وأعلامها عن كل البلاد المحتلة، فكان الخذلان بالإلتزام بالحدود، وإستمر الأمر على هذه السياسة، الجزائر لفرنسا، وهكذا، فإذا ما تحررت الأراضي، وفرحت بيوم الإستقلال الذي نالت فيه رقعتهم المبسطة فيه الفكاك من الدولة الإستعمارية، لن تفكر تلك الدول في جاراتها، فالألزم بات أرضهم وأوليتهم حدودهم، فكانت الفرقة، لا تخصنا إلا دولتنا، ولسخرية المجاز، عين الإستعماريون قبل مغادرتهم الرؤوساء بأيديهم، كرقعة شطرنج، يضعون من يواليهم على تلك الرقع، وتعيين الملوك سراً، ولن يحارب الشعب، فما كان يريد إلا خروج الأجانب، لذلك كان الإستقلال في سنوات متباعدة بين دولة وأخرى، حتى لا تفكر الدول المستقلة بالتوحد مرة تالية، لفرقية عامل الزمن وإختلاف المستعمر المحتل !.
،
كلما ظنوا بتوحدهم، أثاروا النعرات التفريقية، أمازيغ، عرب، أكراد، مسيحيين أقباط، مسيحيين شاميين، بدو، حضر، أهل المدن، أهل البحر، قوقاز، خرسانيين، وإستمر إلى يومنا هذا في التفريق، ثم وجدوا بعد البحث الطويل أمراً مهماً، لا نترك كل الأراضي! ولو كان الإستقلال خطة منهم لتفكيكهم بعد كل تلك السنين، فلما لا تتطور الخطة ويبقوا على بعض تلك الأراضي، لا بل ويزرعوا فيها من يزعزع الإستقرار الذي إذا ما تم، سيؤدي إلى عودة الأيديولوجية الجهادية العتيقة، فتم زراعة إسرائيل في معسكرات بريطانيا في فلسطين وإخراج الجنود البريطانيين منها مع الإبقاء على الآليات فيها والأسلحة، وكان ذلك في 1948، التاريخ المعلن، إلا أن تسليم المعسكرات إلى اليهود كان قبل ذاك التاريخ على مدى سنوات متقاربة، وما أن ضمن جنود بريطانيا ذلك، ولم يكن معهم إلا معسكر يافا كأخر معقل لهم، أعلن بلفور اللعين الوعد المزعوم، بعد أن كانت السيطرة قبل هذا التاريخ بعشرات السنين سراً، أن فلسطين دولة قومية لليهود، فهي صاحبة القوة والمعسكرات المجهزة على أرض الواقع !.
،
الوطن، حيث تبدل كعك العيد بسلاسل الحديد، الوطن، هو تلك الروح التي تعيش فينا بحب تلك الرقع المعينة التي إستغلها الغرب للتفريق بيننا، الوطن هو ما جعلنا الغرب نعتقد أنها الرقعة التي تخصنا، ففلسطين للفلسطينيين، لا يتأثر المصريين إذا ما حوربت، فهي ليست أرضهم، الوطن كل البلاد الإسلامية، الوطن حيث يرفع الأذان مجلجلاً "الله أكبر" !.
،
هل هناك ما يعوض عن الوطن ؟
لا !.

، ،
/
،

السوسناء . .
هل النشر الإلكتروني للكتب سرق من الكتاب الورقي بريقه و قيمته ؟
نعم، إلا انه لم يسرق متعة تقليب الصفحات، وإستخدام لسان الورق الخاص بتحديد مدى ومكان بلوغ القارئ في قراءته، كلٌ له متعته.

،
و أيهما يخدم الكاتب أكثر النشر الالكتروني أم الورقي ؟
اإذا ما أراد الكاتب الشهرة، أو الترسيخ القانوني لحفظ مؤلفاته برقم مرجعي دولي وغيره، فالورقي يخدمه أكثر، غير أن كلاً يخدم نطاق الشهرة !.
أما إن كان يريد نشر أفكاره بسهولة، فالإلكتروني ما يخدمه، بعمل إقتباسات من الكتاب أو التعديل على ما كتب لسهولة إصدار طبعات أخرى !.
،
كقارئ أين تجد متعتك أكثر بتصفحك للكتاب الالكتروني أم الورقي ؟
عني، أحب الإكتروني أكثر لسهولته، كما أن الورقي، بغرابة !. يتعب عيناي أكثر من الشاضوئي !.
،
أخر كتاب قرأته ؟
بغض النظر عن الروايات، التي لا أجدها إلا لعرض أفكار الكاتب، يزرعها في رواية أو قصة، او تجربة عاشها، فيصنع الشخصيات، ليسرب إلى داخل عقول القراء أفكاره بطريقة غير مباشرة، إما علمانية أو إسلامية أو سياسية، أو ترغيبه بموالات جانب على جانب !.
إلا أنني أفضل الكتب العلمية أكثر، فأخر كتاب قرأته كان "تدريس فنون اللغة العربية – للدكتور علي أحمد مدكور، أصدرته دار الشواف لعام 1991م ودلني عليه دكتور في جامعة اليرموك الأردنية، أحببت أن أستزيد، وكان ما حضره عندما علم برغبتي في علم اللغة وأصنافها الأدبية، فذكره لي !.
،
فضلا أوجز لنا في سطور قيمة أو فائدة استخلصتها منه؟
يذكر الكاتب في الكتاب أنواع الكتابات الأدبية وكيفية طرق تدريسها للطلاب، الفرق بين كل نوع عن أخر، وملاحظاته الشخصية في الأخطاء اللغوية أو الأخطاء العارضة في طريقة التدريس، ويهتم أكثر بفصل كل منحى عن غيره، تماماً كاللغة الإنجليزية، فالإستماع بمفرده، والقراءة، والشعر، والأدب، والكتابة، والشعر بأنواعه، كلٌ على حدا لا يجمعهم كتاب مفرد بنفسه، ثم يتحدث عن اللغة ككل، وكيف يجب علينا كـ متحدين بـ اللغة العربية حفظ هويتنا اللغوية، وكلماتنا، والإقلال من إستيراد كلمات من الخارج، والنبش عن الكلمات القديمة التي تفيدنا وتجيز مجاز الأجنبية، أو إبتكار أخرى ما توازيها تكنولوجياً أو صناعياً,
، ،

أتمنى أن تكون إجاباتي واضحة وشافية، وعذراً على الإطالة ..
دمتما بخير !.

::




لا إله إلا أنت سبحآنك .. إني كنت من الظالمين

عبدالرحمن دلول

قصَآئــد نِـزآر دَمرت حَرفي،
أشعَرتنِــي أنْ الحُبَ أحمَر،
فعلمتُ لاحِقاً أنْ واقعه أصْفر،
فغيـرتُ إهتِمامي إلى لآفتـات مَطــر،
فَأصبحَ حُرفي بالقيمَـة ..
أكبَر!.


يا قآرئ حَرفي!
علك ترآه بعد سنين من خطي له، ربما أكون في دنيا غير الدنيا، دعاءك أرجو بأن يغفر لي ربي ذنبي ..
 
قديم منذ /11-04-2014, 08:07 AM   #30

قلمٌ بلا ورقة ~
 
الصورة الرمزية دلـول

 

دلـول غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 19547
  info تسجيليّ arrow Jun 2014
  info عُمريّ arrow 30
  info مَلآذيّ arrow هناك حيث تتربع أشجار الزيتون، تغني لحن الحرية مع كل نسيم يداعب أغصانها .. ~
  info مُشآركاتيّ arrow 1,817
  info حلالي arrow 84
  info قوة عطآئي arrow دلـول || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 4

احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك،
إذا سأَلت فاسأَل الله،
وإذا استعنت فاستعن بالله،

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~






/
، ،
،

إرتواء . .
متَى يُصبح الحُب خطراً و يجِب تفَاديِه ؟
الحب في طبيعة الحال جميل، فهو إلتقاء أرواح، وتجمع قواسم متباعدة لتصبح مشتركة في جسد واحد، يربي فيه سنين جميلة، غير أنه يقال: "أن الحب أعمى، يهدى له بعد الزواج البصر"، وتلك المقولة لها جانبين، وتورية ظاهرة لهما، فالأول، أن الزواج يبين المساوئ التي لم تظهر في فترة الحب بعد الزواج، كطبيعة الشخص الآخر، وميوله الغريبة، وأفكاره العجيبة. أما صورته الآخرى أنه يبين جمال الحب أكثر، وروعة شعور الإستقرار، والحب الفطري والإنجاب، المسؤولية! كما ينظر إلى المسؤولية من جانبين، فالجانب الأول أنها قيدت الحركة، وربطت القدم بالمنزل، وأنها سيطرت على الأوقات، وأذهبت الأصدقاء من الجوار، وأما الجانب الآخر، فأن الحب الذي أوصل إلى المسؤولية، قد أعطى للحياة معنى آخر، لم تكن ماهيته تدرك إلا بعدما وصل الحال بالحب إلى الزواج، فنظم الوقت، ووضع للأشياء قيم وأولويات !.
يصبح الحب بين المحبين خطراً في حالة تحوله إلى هوس، أو غيرة شديدة قاتلة تفتك بالقواسم التي فصل بينها خيط، ووحدها جسد، لتصبح قواسم فصلت بينها جبال ولن توحدها قارة بأكملها، يصبح في حينها الإبتداء في وضع الحدود والعوائق، فكل بسيطٍ ممل، وكل ممل سيحث عن غيره أكثر متعة، ثم ينتشر الفساد في الأرض - وليست هذه مبالغة !.
يصبح حب الأب للأبناء خطر، إذا ما مايز بينهم، وفضل أحدهم عن الآخر !.
ويصبح حب الأهل من قبل الفتاة خطر، إذا ما جذبها عنوة من بيت الزوج، وطالبته بالمزيد من الزيارات لأهلها.
ويصبح حب الأصدقاء خطر، إذا ما زالت الحدود بينهم، وخرمت المروءة عدة خوارم، لتصبح كمنخل الحديد، لا يثبت فيها شيء.
وبشكل عام، الحب خطرٌ إذا ما بولغ فيه، أي أصبح لا يطاق، وظواهره غير طبيعية، فإذا كانت الزوجة على سبيل المثال، تحب الزوج جداً، ويحبها هو بالتالي، ويمنعه ذلك عن فراقها، أو تلح عليه رغبة بالعودة من العمل ليلقاها، سيكون في بداية الأمر جميل، إلا أن الشعور بأن الأمر غير طبيعي وقد زاد عن حده، ولا مجال للشوق أن يدخل بينهما، فـ بطريقة طردية، يزيد الحب، يبتعد الشوق، والأصل في الأشياء التوازن، في الحب في العشق، في الخصام حتى !.

،
دمتِ بخير، إرتواء !.




لا إله إلا أنت سبحآنك .. إني كنت من الظالمين

عبدالرحمن دلول

قصَآئــد نِـزآر دَمرت حَرفي،
أشعَرتنِــي أنْ الحُبَ أحمَر،
فعلمتُ لاحِقاً أنْ واقعه أصْفر،
فغيـرتُ إهتِمامي إلى لآفتـات مَطــر،
فَأصبحَ حُرفي بالقيمَـة ..
أكبَر!.


يا قآرئ حَرفي!
علك ترآه بعد سنين من خطي له، ربما أكون في دنيا غير الدنيا، دعاءك أرجو بأن يغفر لي ربي ذنبي ..
 
قديم منذ /11-04-2014, 09:33 AM   #31

ترآنَيمْ حرفْ ¬»..♥
 
الصورة الرمزية إرتــوآءْ نبضْ

 

إرتــوآءْ نبضْ غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 18385
  info تسجيليّ arrow Mar 2013
  info مُشآركاتيّ arrow 98,051
  info حلالي arrow 1365
  info قوة عطآئي arrow إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 266
Female

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~












-





يُقآل دائماً يجِب أن نوآجه الحيَاة و ضُروفهآ المختلفَة بِ وآحةٌ من الإيجآبية
مآهو منظُور الإيجآبية لديكْ ؟







“ أعمارنا ليستَ تلك السنين التيَ عشناها ,
ولا الأيام التي سنعيش , بل هي
ما سيتبقى لنا على هذه الأرضَ بعد
ان نمضي *



رِيمَـا : أسعَد اللهْ قلبكْ في الدَارينْ

 
قديم منذ /11-04-2014, 10:12 AM   #32

قلمٌ بلا ورقة ~
 
الصورة الرمزية دلـول

 

دلـول غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 19547
  info تسجيليّ arrow Jun 2014
  info عُمريّ arrow 30
  info مَلآذيّ arrow هناك حيث تتربع أشجار الزيتون، تغني لحن الحرية مع كل نسيم يداعب أغصانها .. ~
  info مُشآركاتيّ arrow 1,817
  info حلالي arrow 84
  info قوة عطآئي arrow دلـول || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 4

احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك،
إذا سأَلت فاسأَل الله،
وإذا استعنت فاستعن بالله،

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~






/
، ،
،

إرتواء . .

يُقآل دائماً يجِب أن نوآجه الحيَاة و ضُروفهآ المختلفَة بِ وآحةٌ من الإيجآبية
مآهو منظُور الإيجآبية لديكْ ؟
دائماً، في أي ظرفٍ قاسيٍ أمر فيه، تحوم حولي مقولة، "أنظر في النص المليان .. النص المليان .. النص المليان .." حتى أضجر، فأشرب ذاك النصف، فتبطل المقولة وترنم المجاورين المتفيهقين على وترها، وأكتفي بعدها معهم بمشاهدة، كأس فارغ !.
لا " أتغشمر " لست بتلك السلبية !!.

في الحقيقة، الإيجابية بالنسبة لي مضيقٌ ضيق، يكون بعد الزقاقات القبيحة التي تغطي مداخلها أوراق شجر كئيبة وأغصان الظروف المقيتة، فيغشيني ذاك البصيرة، فلا أبصر الزقاق ولا المضيق ولا ما وراءه، إلا بعد أن أدقق النظر، وأملك الجرأة لإزالة تلك الأغصان المتمايلة التي تشعرك باللاقيمة لعملك وتفكيرك في الظرف والموقف الذي تمر فيه، أزيلها بمفردي !.. ولأنني أدرك بأنني متى ما عبرت ذاك الزقاق، وصلت إلى المضيق الذي إذ إستسلمت من ضيقه رجعت إلى نقطة البداية وإلى أمضي خلاله وأتماسك، لعلمي اليقيني بإنه سيفضي بي إلى ساحة مليئة بـ ألوان الطيف التي رسمتها صورتك المعتمة، المصحوبة في سؤالك، تكون الساحة هناك مليئة بالحلول، أو تحمل في زواياها الإسترضاءات الإيجابية لنفسي.
أعلم أنني لا بد وأن أكسر أغصان روتينية التفكير البشرية الإعتيادية، في الظروفف القاسية، رغم صعوبة الأمر، لأصل إلى مضيق الإيجابية الذي يتراجع عن عبوره الكثيرون، لجهلهم حقيقة السعة التي بعده، حتى بعدما يصلوا إلى أطراف الإيجابية التي تقود إليها!...
الإيجابية للمواقف السلبية تثني، لكن الظروف تعمي، والنظر بعينِ طرفٍ ثالث في المسألة تنجي،
وإلا فالضياع في شتات الموقف بلا حل، أو الإختناق من مضيق الإيجابية والكثير يمل، أو العبور خلاله نحو سعة بعيداً عن الفكر الـ مُنحل !.
،
دمتِ بخير يا إرتواْء . . الخير




لا إله إلا أنت سبحآنك .. إني كنت من الظالمين

عبدالرحمن دلول

قصَآئــد نِـزآر دَمرت حَرفي،
أشعَرتنِــي أنْ الحُبَ أحمَر،
فعلمتُ لاحِقاً أنْ واقعه أصْفر،
فغيـرتُ إهتِمامي إلى لآفتـات مَطــر،
فَأصبحَ حُرفي بالقيمَـة ..
أكبَر!.


يا قآرئ حَرفي!
علك ترآه بعد سنين من خطي له، ربما أكون في دنيا غير الدنيا، دعاءك أرجو بأن يغفر لي ربي ذنبي ..
 
قديم منذ /11-05-2014, 09:17 AM   #33

ترآنَيمْ حرفْ ¬»..♥
 
الصورة الرمزية إرتــوآءْ نبضْ

 

إرتــوآءْ نبضْ غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 18385
  info تسجيليّ arrow Mar 2013
  info مُشآركاتيّ arrow 98,051
  info حلالي arrow 1365
  info قوة عطآئي arrow إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~إرتــوآءْ نبضْ || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 266
Female

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~





























-




مَع أو ضِد يَ فَاضِلْ ؟







“ أعمارنا ليستَ تلك السنين التيَ عشناها ,
ولا الأيام التي سنعيش , بل هي
ما سيتبقى لنا على هذه الأرضَ بعد
ان نمضي *



رِيمَـا : أسعَد اللهْ قلبكْ في الدَارينْ

 
قديم منذ /11-05-2014, 11:05 AM   #34

قلمٌ بلا ورقة ~
 
الصورة الرمزية دلـول

 

دلـول غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 19547
  info تسجيليّ arrow Jun 2014
  info عُمريّ arrow 30
  info مَلآذيّ arrow هناك حيث تتربع أشجار الزيتون، تغني لحن الحرية مع كل نسيم يداعب أغصانها .. ~
  info مُشآركاتيّ arrow 1,817
  info حلالي arrow 84
  info قوة عطآئي arrow دلـول || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 4

احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك،
إذا سأَلت فاسأَل الله،
وإذا استعنت فاستعن بالله،

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~






/
، ،


إرتواء . .
،
لا تشرق الروح إلا من دجى الألم، هل تزهر الأرض إلا إن بكى المطر؟ مع أو ضد؟
ـ
أولاً دعيني أعبر عن تركيب هذه العبارة البديعة،
ان أسلوب الإستهلال فيها بالنهي ثم الإستثناء، يجذب النفس لقراءة بقية هذا النهي والمراد من ذاك الإستثناء، ليتفاجأ القارئ بأسلوب مغاير للنهي، حين يتصادم مع نمط السؤال - في شطرها الثاني – بـ ذهنهِ! فيعود ليقرأها من جديد، ويكتشف الخبر الأكيد، أمرٌ بديع !.
تشبيه المطر بدموع الغمام، لتقريب معنى الألم النابت من بين أشواك الروح! مثلت دورها بإتقان في إزهار الأرض بعد ألمٍ ألم السماء وأبكاها، فكأنما لن يأتي بعد ذاك الشر إلا الخير – بإذن الله.
تسطيرها هكذا، كأنما تراكبت لتكون على هذا الشكل، أبدع حقاً من كتبها، بكلمات بسيطة ومعاني جسدت الخير المنطوي تحت الشر !.
أنا بالطبع مع أن الألم غالباً ما يزهر من بين شتات أوجاعه المتكسرة الخير. إلا أن ذاك ليس شرطاً يعمم، فربما يكون خبر، وضع في مظروفٍ، وكتب عليه عنواناً يدل على ما فيه من خير، فيقال حينها، منذ البداية، أمر المكتوب خير في هذا المظروف، من عنوانه !.
،

دمتِ بإشراقة روح، و جميل العبور،
في بساتين الفرح والسرور،



::




لا إله إلا أنت سبحآنك .. إني كنت من الظالمين

عبدالرحمن دلول

قصَآئــد نِـزآر دَمرت حَرفي،
أشعَرتنِــي أنْ الحُبَ أحمَر،
فعلمتُ لاحِقاً أنْ واقعه أصْفر،
فغيـرتُ إهتِمامي إلى لآفتـات مَطــر،
فَأصبحَ حُرفي بالقيمَـة ..
أكبَر!.


يا قآرئ حَرفي!
علك ترآه بعد سنين من خطي له، ربما أكون في دنيا غير الدنيا، دعاءك أرجو بأن يغفر لي ربي ذنبي ..
 
قديم منذ /11-05-2014, 11:09 AM   #35

قلمٌ بلا ورقة ~
 
الصورة الرمزية دلـول

 

دلـول غير متصل

  info عُضويتيّ arrow 19547
  info تسجيليّ arrow Jun 2014
  info عُمريّ arrow 30
  info مَلآذيّ arrow هناك حيث تتربع أشجار الزيتون، تغني لحن الحرية مع كل نسيم يداعب أغصانها .. ~
  info مُشآركاتيّ arrow 1,817
  info حلالي arrow 84
  info قوة عطآئي arrow دلـول || [ آلــــشَّـيـــخ  ]~
  info نقآطيّ arrow 4

احفظ الله يحفظك،
احفظ الله تجده تجاهك،
إذا سأَلت فاسأَل الله،
وإذا استعنت فاستعن بالله،

 
افتراضي رد: دلول على كرسي الأعتراف |~






/
، ،
/

إلا أن المطر لا يبكي، بل هو دموع الغمام حين تبكي، وما وضعت كلمة "المطر"، إلا لينسجم طرفي العبارة، ويتزن فيها الوحي الموسيقي !.


دمتِ بخير !
::




لا إله إلا أنت سبحآنك .. إني كنت من الظالمين

عبدالرحمن دلول

قصَآئــد نِـزآر دَمرت حَرفي،
أشعَرتنِــي أنْ الحُبَ أحمَر،
فعلمتُ لاحِقاً أنْ واقعه أصْفر،
فغيـرتُ إهتِمامي إلى لآفتـات مَطــر،
فَأصبحَ حُرفي بالقيمَـة ..
أكبَر!.


يا قآرئ حَرفي!
علك ترآه بعد سنين من خطي له، ربما أكون في دنيا غير الدنيا، دعاءك أرجو بأن يغفر لي ربي ذنبي ..
 
موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الأعتراف, حلول, علي, |~, كرسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمَوآج آلشَرقَيهہْ ♥ , على كرسي الأعتراف |~ صخب . كُـرسِي الإعـترآف ~ 48 10-27-2014 01:20 PM
Shark على كرسي الأعتراف |~ صخب . كُـرسِي الإعـترآف ~ 28 10-16-2014 03:46 AM
مقتبسات مصورة من كتاب - بعثرات من نفسي دلـول || يُحـكـى آنْ..! 4 06-21-2014 09:13 AM
| عيدروس العولقي | على كرسي الاعترافَ # هَجرتكْ ! كُـرسِي الإعـترآف ~ 60 04-29-2014 09:06 PM
ضاق بي صدري وادور له حلول الصارم .. || بوح القصيد والخواطر.. 5 04-16-2013 07:40 PM


توقيتُنا الآن , يُشير - إلىْ 03:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.

بـِ سَرقتُكَ لـ الحُقُوق ، أَنت تُقلّدُنَا وِسَامَ التّمَيّز وَ الانفراد بـ المميّز
أقلام و إبداعات أعضائنا هي ملكٌ لهم فقط ،تعبّر عنهم فقط ..
مجتمع و منتديات غلا روحي ® أقلام شكسبيرية وريشة دافنشيه